Communications of the ACS, Vol 9, No 1 (2016)

Font Size:  Small  Medium  Large

منهجية التصميم المقاد بالسلامة لمعماريات خط إنتاج البرمجيات

مزمل ابنعوف القطبي

Abstract


الملخص: من الممكن تمييز تطويرين مهمين في معمارية البرمجيات، ألا وهما معمارية خطوط إنتاج البرمجيات وتصميم معمارية البرمجيات. تصميم معمارية البرمجيات هي خطوة مهمة وحساسة في تطوير البرمجيات. الهدف الأساسي لعملية تصميم معمارية خط إنتاج البرمجيات هي لتطوير معمارية مرجعية والتي تمثل البنية الأساسية للمنتجات الأعضاء. مع الإهتمام المتزايد لسلامة البرمجيات، كيفية تحسين سلامة البرمجيات صارت قضية ذات إهتمام كبير، خاصة للنظم الحساسة للسلامة. حالياً، تأثير المعمارية في ضمان سلامة البرمجيات قد صار مدرك بشكل متزايد. تصميم السلامة مبكراً على المستوى المعماري يمكن أن يحسن بفعالية أكثر سلامة البرمجيات أو النظام ككل.

في الوقت الحالي، تتوفر طرق تصميم مختلفة كل واحدة منها تركز على جانب معين من التصميم المعماري. بصورة خاصة الطرق المبنية على السلامة تلاقي إهتمام كبير ومتطورة جداً وذلك لتصميم معمارية البرمجيات الوحيدة. ولكن نجد أن طرق التصميم المبنية على السلامة محدودة في مجال خط إنتاج البرمجيات وذلك نسبة للتعقيد والتباين الموجودين في معمارية خط إنتاج البرمجيات.

هذه الورقة تركز على كيف يتم الوضع في الإعتبار السلامة في مرحلة التصميم المعماري لخط إنتاج البرمجيات وكذلك تقترح منهجية لتصميم مقاد بالسلامة لمعماريات خط إنتاج البرمجيات. الجانب الرئيسي لهذه المنهجية هو استخدام مفهوم أو أسلوب الأنماط المعمارية والتي تؤدي الى تحسين في عملية التصميم.

الكلمات المفتاحية:  خصائص جودة معمارية البرمجيات – تحليل السلامة – التصميم المعماري – معماريات خط إنتاج البرمجيات – تصميم معماريات خط إنتاج البرمجيات المقاد بالسلامة – الأنماط المعمارية.


Full Text: PDF