Communications of the ACS, Vol 6, No 1

Font Size:  Small  Medium  Large

مقترح لإصدار الشيك المصرفي عبر الهاتف الجوال

Taj Elsir Hassan Suleiman

Abstract


الشيكات التقليدية هي عبارة عن سند يطلب فيه شخص هو (الساحب) من المصرف وهو(المسحوب عليه) دفع مبلغ معين إلى شخص آخر هو (المستفيد) فيقوم الأخير بإستلام الشيك والذهاب إلى المصرف لإستلام المبلغ المعين.

 هدفت الدراسة إلى البحث عن إمكانية إصدار الشيكات آلياً بإستخدام الهاتف الجوال حيث أنه حسب علمنا لا توجد أداة متكاملة للقيام بهذه العملية. ويقدم البحث الأداة M_Check)) المطورة والتي يمكن إستخدامها لتحرير الشيكات آلياً وذلك بإستخدام الهاتف الجوال الخاص بالساحب(محرر الشيك). والأداة تم تصميمها ولكن لم يتم تطبيقها عملياً في أي مصرف حتى الآن.

وقد خلصت الدارسة إلي نتائج مهمة وهي التأكد من أن عملية الدخول إلى النظام لأي عميل يتم بصورة سهلة، تم تطبيق خدمة تحرير الشيكات، عرض كافة التقارير عن الشيكات، عرض خدمة الاستفسار عن الرصيد بواسطة العميل، إمكانية إستخدام النظام بواسطة أي جهاز موبايل يدعم خدمة الواب، تم التحكم في عملية التظهير حيث لا يتم إلا بواسطة مصدر الشيك، تمت إضافة خدمة إيقاف صرف الشيك  بواسطة مصدر الشيك في حال وجود أية مشاكل، لا يوفر النظام عملية إيداع الشيك بواسطة المستفيد في حسابه وحتى ولو كان في نفس الفرع الذي يوجد به حساب محرر الشيك، لايوفر الأداة واجهة مستخدم باللغة العربية و تم تشفير البيانات المتبادلة بين العميل و مخدم البنك وذلك لإضافة مزيداً من السرية للأداة.